U3F1ZWV6ZTIwMjgxNDIxODcyMDkwX0ZyZWUxMjc5NTI3NDY2ODgwNg==

مقارنة بين نظام لينكس و ويندوز أهم العيوب والمميزات وكيف تحدد ماذا ستختار ؟

الفرق بين نظام ويندوز ولينكس

- قد يحتار بعض الناس فى تحديد نوع النظام الذى يفيدهم فى عملهم لتنصيبه على الأجهزة الخاصة بهم وخاصة المبتدئين الذين دخلوا مجالات التقنية المختلفة مؤخرا فيجدوا من الصعوبة فى تحديد نوع الظام وبعضهم قد إعتاد على نظام معين ويخاف أن يجرب النظام الأخر نظرة منه أن النظام الذى يستخدمة هو الأفضل وينظر إلى النظام الأخر بأنه نظام معقد ولا يستطيع فهمة على العكس تماما إذا حاول أن يجربة سيجد لا إختلاف كبير بين النظامين وإليكم بعض الإختلافات بين النظامين لكى تستطيع أن تحدد أى النظامين الذى سوف يساعدك فى تنفيذ أوامرك ويكون سهل معك .

الفرق بين نظام ويندوز ولينكس


- أولا نظام اللينكس :
- هذا النظام مفتوح المصدر ويستطيع أى شخص بأن يحصل على الشفرة الخاصة به ويستطيع أن يعدله كيفما شاء .
-يتميز بتوزيعاته المتعدده والكثيره مما تتيح للمستخدم مجال أوسع فى إخيار التوزيعة الأنسب لإستخدامها .
- هذا النظام غير قابل للتهكير أو الإختراق حيث أنه لا يعطيك صلاحية الRoot كما هو الحال فى ويندوز حيث تستطيع تثبيت البرامج وإزالتها كيفما تشاء فى أى وقت ولك هذه الصلاحية فى الويندوز أما اللينكس فلا بد من تثبيت البرامج وتحميلها من المنصة الخاصة للادوات للتوزيعة التى تعمل عليها .
- لا تحتاج إلى معالج عالى أو معامل أداء عالى فأقل الإمكانيات تستطيع أن تشغل توزيعات اللينكس .
- سهولتها وخفتها فى تنفيذ الأوامر بالنسبة للويندوز ففيه كثير من التشنجات والتهنيج الذى يأتى بضرره على جهازك الحاسوب .
- هذا النظام مجانى ويمكنك الحصول عليه فى أى وقت وفى أى مكان وتوجد توزيعات باللغة العربية نظرا لأن Source Code مفتوح المصدر فى لينكس .

- ولكن من عيوب هذا النظام أن الشركان المتخصصة فى السوفت وير لاتدعم هذا النظام بشكل كبير وأن النظام الأكثر صداقة هو نظام ويندوز وليس اللينكس

- ثانيا نظام الويندوز :
- من عيوبة الكثير ومنها صلاحية الRoot التى يوفرها لك مما يجعل النظام قابل للإختراق فى أى لحظة وأيضا هذا النظام ليس مجانى ولا يجد دعم فى المنطقة العربية من حيث متطلبات التشغيل وأن عدد التوزيعات فية محددودة للغاية .

- وعلى الرغم من هذا كله إلا أنه يعد الأفضل من ناحية توفر البرامج والكم الهائل من الألعاب التى تدعمها الشركات المتخصصة فى مجال السوفت وير .
- هذا النظام هو الأكثر صداقة وانتشارا حول العالم فسوف تجد الكثير من الناس يستخدمونه .

- وإليكم نصيحتى بالنسبة لك :
  - إذا منت من هواه تعلم لغات البرمجة وتريد أن تصبح مبرمجا فإن نظام linux هو نظامك المفضل .
- أما إذا كنت من هواة التصميم وتعلم الفوتوشوب وغيرهم من هذه البرامج فيكون نظام الويندوز لك أفضل وأيضا عشاق الألعاب . 

- وإلى هنا نكون قد إنتهينا من شرح اليوم فلا تنسى دعمنا على مواقع التواصل الإجتماعى المختلفة وإذا كان لديك أى إستفسار عن أى شئ فلا تتردد وأرسله لنا من خلال التعليقات .